منتديات مسعد


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
أهلا وسهلا بضيفنا الكريم منتديات مسعد سعيدة بكم
اتفضل ان شاء الله تفيد وتستفيد

منتديات مسعد

منتدى يهتم بنشر كل مايخص مدينة مسعد...اضافة للعلوم والمعرفة


مرض السكري

شاطر

يوسف الصديق

عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مرض السكري

مُساهمة من طرف يوسف الصديق في الإثنين ديسمبر 20, 2010 9:54 am

مرض السكري هو عدم قدرة الجسم على استهلاك الجلوكوز في الدورة الدموية بطريقة طبيعية, ويأتي هذا العجز اما بسبب نقص كامل في كمية هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس, أو نتيجة عدم فعالية الأنسولين الموجود بكثرة على خلايا الجسم, وفي كلتا الحالتين ترتفع نسبة السكر في الدم.

أنواع مرض السكري: النوع الأول يعتمد على الأنسولين في علاجه والذي يسمى بسكر الأحداث, ويظهر غالبا في سن مبكرة أثناء مرحلتي الطفولة والبلوغ, ويتميز هذا النوع بعجز في وظيفة البنكرياس ونقص مطلق في افراز الانسولين, لذلك يحتاج المريض الى المعالجة بمادة الانسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن ونظام رياضة منتظم ولايستجيب المصاب لتناول الحبوب.

اما النوع الثاني الذي لا يعتمد على الانسولين في علاجه والذي يسمى بسكري البالغين, ويحدث في منتصف العمر أو بعده ويتميز هذا النوع بنقص نسبي في افراز الانسولين بحيث لا تكفي لتخفيف السكر في الدم, تصاحب السمنة غالبية المصابين بهذا النوع وتكفي الحمية والرياضة وتخفيف الوزن لعلاجه في كثير من الأحيان, بينما يحتاج المريض الى استخدام أقراص الأدوية التي تعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج كمية كبيرة من الانسولين وتقوية مفعوله على الخلايا. وقد ظهر هذا النوع في الفترة الأخيرة على الأطفال الذي يعانون من زيادة الوزن.

أما عن أقراص الأدوية التي تستخدم في مرضى النوع الثاني فتقسم الى 4 مجموعات:

.1 مجموعة السلفونيل يوريا (Sulfonylurea)

وهي مجموعة الادوية الاكثر شيوعا واستعمالا من قبل مرضى السكري, وتعتبر من افضل الأدوية التي تعطى عن طريق الفم من الناحية الاقتصادية والدوائية, تعمل هذه الأدوية على تنبيه البنكرياس لإفراز الأنسولين. أهم الاثار الجانبية لهذه الادوية أنها تعمل على تخفيض حاد للسكر بالدم, واثر اخر انها قد تسبب زيادة في الوزن. امثلة على السلفونيل يوريا .(Glucotorl) Glipizide

.2 مجموعة البيقونيد (Biquanide)

تستخدم هذه المجموعة عند بداية تشخيص مرض السكري تعمل هذه الادوية على تنشيط استهلاك السكر في النهايات الطرفية, كما تقلل تحليل السكر وخروجه من الكبد. واهم الاثار الجانبية لهذه المجموعة مضايقات في البطن واسهال. امثلة على هذه المجموعة (Metformin Glucophage).

.3 مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز ( A-Glucosidase Inhibitor)

تستخدم هذه المجموعة لتقليل ارتفاع السكر الناتج بعد تناول الأكل عن طريق تثبيط هذا الإنزيم. ومن اهم اثارها الجانبية انها تعمل على تخمر السكر بالأمعاء وبالتالي تؤدي الى زيادة في الغازات ومضايقات في البطن. امثلة على هذه المجموعة (Precose) Acarbose.

.4 مجموعة ثيوزيليدين دايون (Thiozolidinedione)

تعمل هذه الادوية على زيادة حساسية الانسولين للاتصاق بمستقبلات الخلية. تقلل كمية السكر الناتج من الكبد وذلك بتقليل عملية تحليل السكريات الى سكريات سهلة الامتصاص, ومن اهم الاثار الجانبية لهذه المجموعة زيادة في الوزن واحتباس في السوائل بالاضافة للتأثيرات على القلب. امثلة على هذه المجموعة (Actos) Pioglitazone

ومن الجدير ذكره أن الطبيب المعالج قد يقوم بوصف أكثر من نوع دواء للمريض كل حسب وضعه الصحي.


يوسف الصديق

عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

رد: مرض السكري

مُساهمة من طرف يوسف الصديق في الإثنين ديسمبر 20, 2010 9:57 am

بالتوفيق

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:58 pm