منتديات مسعد


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
أهلا وسهلا بضيفنا الكريم منتديات مسعد سعيدة بكم
اتفضل ان شاء الله تفيد وتستفيد

منتديات مسعد

منتدى يهتم بنشر كل مايخص مدينة مسعد...اضافة للعلوم والمعرفة


البرنوس المسعدي

شاطر

علي علي
Admin

عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

البرنوس المسعدي

مُساهمة من طرف علي علي في الخميس نوفمبر 20, 2008 9:24 pm

[من فتيحة زماموش الجزائر - 23 - 8 (كونا) -- تشتهر مدينة مسعد بولاية الجلفة الجزائرية منذ القدم بصناعاتها التقليدية كالصناعة الوبرية و على رأسها (البرنوس) الذي اصبح ذات شهرة وطنية ودولية لا يستهان بها.
واعتبر رئيس جمعية (البرنوس الوبري المسعدي) زيطوط جلول في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا) البرنوس المسعدي رمزا للرجولة و مكسبا تراثيا تتفاخر به مدينة مسعد مقارنة بمختلف المناطق الجزائرية حيث يعد الهدية المفضلة لكبار ضيوف الجزائر.
وأضاف أن سعر البرنوس المسعدي قد يصل في بعض الأحيان الى ما يقارب 90 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 1500 دولار أمريكي في حين ثمن الخياطة قد يصل الى 12 ألف دينارا جزائري أي ما يعادل 150 دولار أمريكي "بحيث أصبح حكرا على طبقة معينة من المجتمع بسبب غلاء ثمنه".
الا انه اوضح أن ثمن (البرنوس) غير مرتفع مقارنة بالتعب و اتقان انجازه وبالمدة الزمنية التي يستغرقها في صنع البرنوس الوبري الواحد التي قد تصل الى سنة كاملة.
واوضح زيطوط أن البرنوس حتى يصبح جاهزا فانه يمر بعدة مراحل ومن اهمها جمع المادة الأولية و هي الوبر و بر الجمال و يحبذ فيها و بر "المخلول" اي الناقة لاعتباره أكثر جودة و يتجاوز سعر الكيلوغرام الواحد الخمسة آلاف دينار.
وتعتبر مدينة مسعد الممول الرئيسي لسوق (البرنوس )على المستوى الوطني حيث يتم توزيعها في مختلف الولايات الجزائرية لاسيما في فصل الشتاء بالاضافة الى انه يتم تصديرها الى خارج الجزائر خاصة المغرب و تونس ولكن بسبب التراجع في تربية الابل فان وزارة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الصناعات التقليدية الجزائريةاقترحت تدعيم تربية الابل الآخذة في الزوال وانشاء ورشات للصناعات التقليدية و تثمين هذه المهنة حيث ستشرع قريبا في انجاز مركزا لصناعة "البرانيس" و الصناعات التقليدية بمدينة مسعد.
يذكر أن العديد من مراكز البحوث في الجزائر و حتى من دول أوروبية كفرنسا و ايطاليا تجري دراسات على "البرنوس المسعدي " من أجل دعم صناعته و تثمين و قديد المهارات الموجودة بالمنطقة بالاضافة الى الترويج للبرنوس الوبري في
البلدان العربية.(النهاية) ف ت / س ع م

علي علي
Admin

عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

رد: البرنوس المسعدي

مُساهمة من طرف علي علي في الثلاثاء فبراير 03, 2009 8:37 pm

شكراعلي الصور
avatar
مسعد بلادي

عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

رد: البرنوس المسعدي

مُساهمة من طرف مسعد بلادي في الأربعاء يوليو 29, 2009 8:34 am

شكرااااااااااااااااا علي الاماج

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 10:02 pm