منتديات مسعد


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
أهلا وسهلا بضيفنا الكريم منتديات مسعد سعيدة بكم
اتفضل ان شاء الله تفيد وتستفيد

منتديات مسعد

منتدى يهتم بنشر كل مايخص مدينة مسعد...اضافة للعلوم والمعرفة


الأعشاب الطبية..فوائدها عديدة ـ - 2

شاطر

زائر
زائر

الأعشاب الطبية..فوائدها عديدة ـ - 2

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء فبراير 06, 2008 10:04 pm

المقدونس «البقدونس»:


أوراقه وثماره وجذوره غنية بالزيت الطيار «VOLATILE OIL« وهو غني بفيتامين «A» PROVITAMIN A.. وفيتامين «C»، وعلى كثير من العناصر «MICROELEMENTS» مثل التيتاينوم، والبورون والنحاس والحديد ويحتوي على مادة الأبيول وهي مادة سامة. «22».


الفوائد العلاجية للبقدونس: الفوائد العلاجية للبقدونس كثيرة، فهو يفيد في علاج الكثير من الأمراض، فهو مثلاً مدر للبول والطمث، وفى هذا المجال يوصف باستمرار لمرضى الحصى ورمل الكلى وسوء الهضم، ولمن يعانون من ظهور النمش والبثور السوداء، كما أن البقدونس يعتبر علاجاً مهماً للغازات وآلام المعدة، وفقر الدم وتساقط الشعر.


وقد أكدت أحدث التجارب الطبية أن البقدونس يعد من مضادات الأكسدة الفعالة لعلاج الالتهابات ويختلف استخدام البقدونس في علاج كل حالة من الحالات المرضية السابقة.البقدونس والبشرة: حتى يمكنك الحصول على نضارة البشرة التي تريدين.. تقطع باقة من البقدونس وتوضع في نصف لتر ماء ويغلى لمدة خمس دقائق، بعدها يبرد ويصفى ويغسل الوجه بقليل منه «3 إلى 4 مرات» يومياً.


ولعلاج البثور والنمش وحب الشباب ولسعة الحشرات والالتهابات الجلدية الأخرى.. تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع في الخلاط مع قليل من الماء ثم يصفى العصير ويحفظ في زجاجة محكمة في الثلاجة وتمسح مناطق الإصابة بقليل منه «3 إلى 4» مرات يومياً.


علاج فعال للمفاصل: كما يستخدم البقدونس لعلاج آلام التهاب المفاصل والتوائها والكدمات واحتقان الثدي ولعلاج تلك الآلام تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع في الخلاط فتصبح كالعجين ويوضع جزء منها على موضع الإصابة وتوضع عليه قطعة نايلون ثم يربط بقطع قماش وتوضع مساءً، ويكرر ذلك عند الصباح، كما توضع ملعقة متوسطة من الجذور أو الأوراق المطبوخة في طبق ماء مغلي وبعد أن يصفى ويبرد يشرب «1 إلى 3 مرات» يومياً، حسب شدة المرض.


البقدونس والديدان: يعد البقدونس علاجاً فعالاً لديدان المعدة، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من مطحون أوراق البقدونس والكرفس، وتوضع ملعقة متوسطة من الخليط في زجاجة ماء مغلي، وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب قبل الإفطار والغداء بنصف ساعة وقبل النوم.


أورام العيون وعسر الطمث: لعلاج أورام العيون تقطع قبضة من الأوراق وتوضع في زجاجة ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى تعمل منه كمادات توضع من «3 إلى 4 مرات يومياً» والمطبوخة في زجاجة ماء مغلي وبعد أن يبرد يصفى ويشرب مقدار نصف الزجاجة المملوءة بالبقدونس «2 إلى 3 مرات» يومياً، قبل موعد حلول الطمث بثلاثة أيام، ويؤخذ عند الشعور بالألم.ولعلاج آلام المجارى البولية: يشرب كوب مغلي البقدونس يومياً.


هشاشة العظام وكسورها: لعلاج هشاشة العظام يؤكل البقدونس الطازج مع الغداء والعشاء باستمرار وتعطى للأطفال ملعقة متوسطة من عصيره «2 إلى 3 مرات» يومياً، ويمكن استخدام معلى الجذور للكسور بمقدار ملعقة متوسطة في زجاجة ماء مغلي «2 إلى 3 مرات» يومياً.


علاج تساقط الشعر: أما عن استخدام البقدونس لعلاج تساقط الشعر، فيتم عصر البقدونس في الخلاط ثم يتم وضع ملعقة متوسطة من عصير البقدونس ثم خلطها بمقدار كوبين من الماء المغلي، ويقلب الخليط جيداً وبعد أن يبرد ويصفى، يغسل به الشعر، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو بعد وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.


ممنوع نهائيا: ويمنع البقدونس نهائياً عن مرضى قرحة المعدة والأمعاء والقولون وعن المرضعات والأطفال دون عمر سنتين والحوامل في الأشهر الأولى من الحمل، حيث إن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإجهاض.


الزعتر


هو نبات مثل النعناع من الأعشاب المزهرة وزهره يميل إلى الزرقة ومنه نوع بري غزير الفروع وأوراقه صغيرة متقابلة وأزهاره بنفسجية و يحتوي الزعتر على مواد مطهرة قوية تفوق الفينول والريزول الكاربول كما يحتوي على زيت طيار «VOLATILE OIL».


تحضير زيت الزعتر: بوضع كمية من عشبة الزعتر في زجاجة شفافة على أن تغمر العشبة بزيت الزيتون وتغلق الزجاجة بإحكام وتوضع في الشمس لمدة أسبوعين بعدها تعصر العشبة جيداً من خلال قطعة قماش، ويحفظ الزيت لحين الحاجة إليه.


فوائد زيت الزعتر: يطرد الديدان المعوية وذلك بوضع «3 - 4» نقاط من الزيت على قطعة سكر «3» مرات يومياً لمدة «4» أسابيع وهو يساعد على تسكين الآلام ويعمل كمطهر قوي.


تحضير مستحلب الزعتر: توضع ملعقة صغيرة من عشبة الزعتر لكل كوب أو فنجان من الماء المغلي. ويشرب من «1 - 3» مرات يومياً ويمكن تحليته بالعسل أو بالسكر، فيساعد على علاج التهابات الفم، والآم الأسنان، والزكام واللوز، والسعال الديكي، والنزلات المعوية والتهابات الرئة والقصبة الهوائية...... ويساعد على تدفق الحرارة إلى الأطراف ويعالج انتفاخ الرئة والنزلات الصدرية وينفع القولون، ويحسن اللون. ويستخدم الزعتر في الطعام ليعطيه نكهة طيبة ويدخل في تركيب محاليل الغرغرة ويدخل في صناعة معاجين الأسنان كمادة حافظة ومطهرة.. «23».


الشيح:


نبات طيب الرائحة أنواعه كثيرة ومتميزة يقطع البلغم ويفتح السدد ويخرج الديدان والأخلاط الفاسدة وأوجاع الظهر والورك شرباً ودهناً بدهنه. وأذا تم تبخير المنزل برائحته فإنه يطرد الحشرات والثعابين وهو يساعد على الهضم ويسكن الآلام الروماتيزمية. «24».


ورق الغار «ورق اللورا»:


شجرة الغار بالفارسية «مابهشتان» وهي عريضة الأوراق أمس وطعمه مر طيب الرائحة ويجعل بين التين فيطيبه ويمنع تولد الدود فيه، حبه كالزيتون ينفرك قشره الرقيق الأسود عن حب أحمر ينقسم نصفين، يستأصل أنواع الصداع كالشقيقة والضربان والربو وضيق النفس والسعال المزمن والمغص والقولون والطحال وجميع أنواع أمراض الكبد والكلى والحصى «شرباً» بالعسل في المبرودين.


ويستخرج منه دهن يسمى دهن الغار وينفع من السموم كلها ويذهب أوجاع الظهر والمفاصل والنسا والنقرس والخدر ـ طلاء على الجسم «دهنه». وأضافت دراسة أنه من الممكن أن يستخدم الغار كمسكن لآلام الركبة وكذلك عن طريق غلي أعشابه مع قشر الثوم والبصل، ثم يتم وضعه كلبخة على الركبة.


العرعر:


نبات من الفصيلة الصنوبرية دائم الخضرة... يستخدم زيت العرعر كمطهر للمسالك البولية وتقوية مناعة الجسم وفي تدليك المفاصل المصابة بالروماتيزم. وأيضاً إذا خلط زيت العرعر مع زيت الكيل الجبل المعروف باسم «روزماري» وزيت فول الصويا له تأثير فعال في علاج الآلام الروماتيزمية. وإذا احرق العرعر فإن دخانه يطرد الذباب. وهو ملطف ويدفع ضرر لسع الهوام. ويشفي من السعال المزمن وأوجاع الصدر عن الرطوبة وضعف المعدة والمغص والرياح وبرد الكلى وسيلان الرطوبة من الإحليل، والبواسير ويقاوم السموم ويقع في الضمادات والغسولات فيقطع العرق ويشد البدن.


الزعفران:


يسمى «الكركم» بالسريانية وبالفارسية «كركيماس» وهوينبت كثيراً في المغرب واسمه العلمي «CROCUS SATIVUS» من الفصيلة السوسنية ومنه نوع معروف بالزعفران الإسباني. وهو يقوي الحواس، وفي الأكحال يحد البصر ويذهب الخفقان في الشراب، وفي دهن اللوز المر يسكن أوجاع الأذن «قطوراً» ويقوي المعدة والكبد، وبالعسل النحل يفتت الحصى ويحلل ويدر الفضلات، ولا يجوز مزجه بزيت فيضعف. ومع الفربيون يسكن النقرس وأوجاع المفاصل والظهر ويذهب القروح والجرب.«27».


الجزر:


نتيجة لدراسة علمية ميدانية قام بها مجموعة من العلماء والباحثين ثبت أن فيتامين «أ» الذي يستخلصه جسم الإنسان من الكاروثين، يقي من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة، ولأنه يساعد على نمو الأنسجة المبطنة لممرات الهواء في الرئة والجزر من أكثر الأغذية التي تحتوي على «الكاروثين» ويتبعه السبانخ والكوسة والقرنبيط واللفت والتفاح.


والجزر المخلل مع الملح ينفع المعدة المؤلمة. والجزر مقو إذا طبخ بالسكر يكون أسرع هضماً ويسكن المغص.


جوزة الطيب:


نبات «MYRISTICA FRAGRANS» «جوزبوا» يسمى «جوز الطيب» لعطريته، ودخوله في الأطياب. وتحتوى بذور جوز الطيب على حوالي «5 - 15%» زيت طيار «VOLATILE OIL» الذي يحتوي على مادة «MYRISTICA» وهي سامة ويحتوي على مادة «SAFROLE» ويوجد الزيت الطيار أحياناً في شكل بللورات تعرف باسم «زبدة جوز الطيب».


الفؤائد الطبية لجوزة الطيب:


يقطع البلغم، ويحلل صلابات الكبد والطحال والاستقساء واليرقان وعسر البول ويذهب البخر من الفم والمعدة وضربان المفاصل «طلاءً وشرباً» ويطيب رائحة العرق ويذهب الصداع وإذا دق جوز الطيب وخلط به العسل النحل وبصل كان صالحاً لعضة الكلب «ضماداً». وإذا دق ونخل وأكتحل به نفع العين وقواها وزاد في نورها وجوز الطيب يصلح النكهة إصلاحا ويقوي فم المعدة فيمنع الغثيان والقيء ويجود الهضم «29».


الحناء:


الحناء من النباتات التي تربعت على عرش الجمال لاستعمالاتها المتعددة في مجال التجميل وفي صناعة الصبغات وذلك منذ قدماء المصريين ومنها ما ينبت في مصر والسودان وغيرهما. «30».


القرفة:


نبات طبي يستخدم كمشروب ساخن ونجح في إثبات وجود مواد فعالة به تعمل كمادة قبضة للمعدة لذلك يستخدم بنجاح في علاج الإسهال كما يستخدم كطارد للغازات ومطهر للمعدة.


الكزبرة:


نبات طبي يستعمل على نطاق واسع في الشرق العربي بإضافته إلى بعض الوجبات الغذائية ويوجد في محلات العطارة فهو يساعد على طرد الغازات وإزالة انتفاخات البطن كما يفيد في حالات منع العطش ويقي أمراض القلب والدورة الدموية ويمنع خفقان القلب ويعالج الدوار.


الزيزفون:


نبات عطري معروف باسم «التيليو» وهو أكثر النباتات استخداما لعلاج نزلات البرد والسعال وبصفة خاصة عند الأطفال وثبت أن مغلي أزهار وأوراق الزيزفون تفيد في تسكين وعلاج نزلات البر الشديدة كما أن له تأثيراً مهدئاً للأعصاب لذلك تستخدم في علاج حالات التشنج كمهدئ.


زهرة الكاموميل:


من أشهر النباتات التي تستخدم في مستحضرات التجميل وصناعة الصابون حيث أن له تأثيراً فعالاً في علاج البشرة بأنواعها المختلفة وعلاج الشعر وفروة الرأس كما ينشط الدورة الدموية والمساعدة في تنظيم عملية الهضم لاحتوائه على حامض الأنثيميل.


السعد:


أحد النباتات الطبية التي تستخدم جذوره على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل ونجح هذا النبات في علاج العديد من الأمراض الجلدية كما ثبت نجاحه في إزالة الشعر غير المرغوب فيه فقد ثبت أن استخدام جذور النباتات ودهن مكان الشعر لا ينبت مرة أخرى وهذا الأمر أكده الدكتورهنري أمين في أبحاثه.


المحلب:


نبات عشبي طبي متوافر في محلات العطارة ويستخدم مغلي المحلب لتنشيط عضلات القلب وأثبتت الأبحاث العلمية إمكانية استخدامه كمسكن للسعال كما أمكن استخدامه في علاج ضيق التنفس وحساسية الصدر الرئوية.


نباتات:


نبات السموا يحتوي على مواد عطرية تستخدم بعد غليها كعلاج لمرض السكر تشكل نباتات جنوب سيناء التي توجد بمحميات رأس محمد ونبق وأبو جالوم وسانت كاترين وطابا أهمية خاصة لما لها من قدرة على الشفاء من الأمراض أو الوقاية منها.. فمثلاً يحتوي نبات «السموا» على سبيل المثال على مواد عطرية تستخدم بعد غليها كعلاج لمرض السكر.


ونبات الجعدة له العديد من الاستخدامات في الرأس، كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية. أما السربك فيضاف إلى الشاي ليريح المعدة من أي آلام.. أما الحنظل فله استخدامه في استرجاع ما بالمعدة من طعام إذا ما شك الإنسان في وجود سموم في الطعام. ويحتوي نبات العشار على مادة لبنية سامة تستخدم كعلاج خارجي للبواسير..


وثمرة العشار، وهي تشبه ثمرة المانجو، يحذر منها حيث يتسبب الصوديوم الذي تحتوي عليه في إصابة العين والصدر بالحساسية. «5».


الكبوسين:


أكدت دراسة حديثة أن أعشاب الكبوسين تعالج الالتهابات الجرثومية للمسالك البولية، كما أنها تقاوم الأنفلونزا، خاصة عندما تستخدم في صورة بذور مطحونة ومغلفة بالسكر.وأضافت الدراسة أنه من الممكن استعمال مغلي ومنقوع الزهور والأوراق كمدر للبول ومسهل لعملية الحيض لدى النساء، ويمكن كذلك استعمالها من الخارج لعلاج فروة الرأس.


جذر الزنجبيل:


جذر الزنجبيل دواء لسارس توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن الأدوية الصينية التقليدية التي تحتوي على جذر الزنجبيل يمكن أن تحد من انتشار مرض الالتهاب الرئوي اللا نمطى الحاد «سارس».. وكان ثلاثة باحثين يابانيين قد توصلوا إلى أن ثلاثة أنواع من الأدوية الصينية المصنوعة من الأعشاب، المستخدمة منذ قرون لعلاج نزلات البرد، يمكنها أن تمنع تزايد فيروس سارس عند تجربتها على خلايا قرود مصابة بالمرض.


وأوضح الباحثون أن المادة المشتركة المستخدمة في الأدوية الثلاثة هي «الزنجبيل». وقد وجد الباحثون أن مستويات الفيروس في الخلايا المصابة التي عولجت بخلاصة الزنجبيل كانت بعد 30 ساعة من استخدامها أقل بنسبة 50% عن مستويات العينات التي لم تتم معالجتها بتلك المادة. «6».


كستناء الحصان:


أكد بحث علمي جديد أن هناك نوعاً من الأعشاب معروف باسم «كستناء الحصان» يستعمل كمضاد للالتهاب والتورم، كما أنه يعالج التقلصات ويحمي من تجلط الدم وأكد البحث أن المستحضرات المصنوعة من بذور هذا النوع من الأعشاب تفيد في علاج دوالي الساقين والبواسير، وهى إما على هيئة نقاط أو حقن أو في صورة دهان خارجي على هيئة مراهم، أو يمكن إضافتها كمسحوق إلى الماء الدافئ ويتم دهان الجسم بها.


الشاي:


توصلت دراسة أميركية حديثة، أجراها باحثون من وزارة الزراعة الأميركية، إلى أن الأشخاص الذين داوموا على شرب الشاي الأسود، لمدة ثلاثة أسابيع، قد انخفضت لديهم نسبة الكوليسترول الضار بما يتراوح بين 7% إلى 11%. وكانت الأبحاث الحديثة قد أكدت على أن للشاي فوائد صحية عديدة، وأدى ذلك إلى زيادة استهلاك هذا المشروب خلال السنوات العشر الأخيرة «8».

علي علي
Admin

عدد الرسائل : 240
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

رد: الأعشاب الطبية..فوائدها عديدة ـ - 2

مُساهمة من طرف علي علي في الخميس فبراير 07, 2008 12:12 pm

اشكرك على هذه الموضوع بارك الله قيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 10:06 pm