منتديات مسعد


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
أهلا وسهلا بضيفنا الكريم منتديات مسعد سعيدة بكم
اتفضل ان شاء الله تفيد وتستفيد

منتديات مسعد

منتدى يهتم بنشر كل مايخص مدينة مسعد...اضافة للعلوم والمعرفة


الجرجير...يفتح الشهية ويحرك الرغبة الجنسية

شاطر

زائر
زائر

الجرجير...يفتح الشهية ويحرك الرغبة الجنسية

مُساهمة من طرف زائر في الخميس يناير 03, 2008 8:51 pm

سمية درويش : الجرجير نبات من الخضروات الورقية مثل الخس يؤكل نيئا ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة ، وهو من الأعشاب المعمرة وينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول حيث تكثر زراعته في البلاد المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط وتأقلمت زراعته في منطقة الشمال الأفريقي ويسميه أهل الشام بـقرة العين كما يسمى بالتركية روكا ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة أيهقان.

والجرجير أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق حريفة لذاعة، ساقه طويلة تعلو ما بين 15 – 30 سم تقريبا متفرعة ، تحمل أوراقا متتابعة ملساء ، لونها أخضر غامق ، غزيرة العصارة ملمسها غير رقيق ، وهي أقرب إلى نبات السبانخ ، أما الأزهار فتكون في رأس النبات ، بيضاء صغيرة تتخللها عروق بنفسجية دقيقة ، أو صفراء تنعقد بذورا في غلف طولية شبيهة ببذور الخردل.




وتعتبر فوائد الجرجير عظيمة ، حيث يقال بالمثل الشعبي "لو عرفت المرأة قيمة الجرجير لزرعته تحت السرير" ، فهو يساعد على الهضم ، وينقي الدم، وينشط ، ويقوي ، ويفتح الشهية ، ويدر البول ، وينشط الرغبة الجنسية ، ويزيد المني ، ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السود بالوجه ، ولتقوية الشعر ، كما أنه مفيد في إفراز الصفراء، وفي حالات نقص فيتامين C وفي آلام الروماتيزم.

وصف الجرجير في الطب القديم بأن :-
- شرب عصير أوراق الجرجير وأكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل وأكل أوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيا ، وربما يرجع ذلك إلى وجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.
- مضاد لـحفر الأسنان .
- منبه ومدر للبول .
- ملين للبطن .
- بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش والبهق طلاء .
- أكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .
- يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة و منع نزيفها .
- ينفع في نزلات البرد و الأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .
- مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل .
- إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .
- أكل الجرجير يفيد ضد داء الحفر .
- ينظف المعدة والأمعاء .
- ينفع ضد أمراض الكلى والكبد والنقرس .
- استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم .
- مدر الطمث .
- يخفض كمية السكر في البول .
- فاتح للشهية .
لعلاج تساقط الشعر :
بمزج 15 غم من عصير الجرجير مع 50 غم من الكحول ( السبرتو الأبيض ) مع ملعقة صغيرة من ماء الورد ، و تدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل .
لـ إدرار البول :
غلي مقدار ثلاث حزم صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ، ويستمر الغلي حتى يبقى النصف ، ثم يصفى و يشرب منه مقدار كوب في الصباح و كوب في المساء .
لـ علاج الحروق السطحية من الشمس :
يستعمل الجرجير لعلاج الحروق باستعماله على صورة مرهم الجرجير و يحضر بسحق حزمتين صغيرتين من الجرجير الطازج ثم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم يصفى المزيج و يستخدم لعلاج الحروق السطحية من الشمس .

زيت الجرجير :

أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم ويؤديان إلى إحداث نقص معنوي في كل من الدهون الكلية والكوليسترول في الجسم ، وقد تبين بالتحليل الضوئي أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض معروف علميا باسم " جامالينولينك ".وقد أدى استعمال زيت الجرجير والزيتون في فئران التجارب إلى حدوث نقص معنوي في كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلي سواء في مصل الدم أو في نسيج الكبد ، مما يشير إلى فائدة استخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.

في علم التغذية

وللجرجير شأن في علم التغذية الحديث حسبما كتب د. حامد التكرور من الرياض مؤخرا ، فالتحليل الكيماوي للجرجير يشير إلى احتوائه على نسب عالية من فيتامين «أ» وفيتامين «ج» ، فهو في محتواه من فيتامين «أ» أغنى من الجزر ، كما يحتوي على أكثر من ضعفي محتوى فيتامين «ج» في الليمون والفواكه الحمضية. وعند تناول 100 غم من سلطة الجرجير يحصل الجسم على أكثر من احتياجاته اليومية من هذين الفيتامينين المهمين ، ولذا لا غرابة في أن يكون واقيا من الإصابة بالإسقربوط وضروري لصحة العين والأغشية الجلدية والمخاطية في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والتناسلي.

كما أنه غني بمجموعة من العناصر المعدنية كالكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور وفيتامين " ك ". كما أن بذوره غنية بفيتامين «هـ» الذي له شأن في التكاثر وبفيتامين " ب " المركب ، وهو بذلك يقي من فقر الدم ويفيد في صحة العظام. كما أنه غني بالألياف الغذائية شأنه في ذلك شأن الكثير من الخضراوات، ولذا فهو مانع للإمساك. وقد نسب إليه الوقاية من السرطان والنقرس والحصى الكلوي .ويمكن أن يجد الجرجير مكانا في كثير من الحميات المرضية ولما ذكر من خصائص وصفات للجرجير ، كاحتوائه على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات وانخفاض محتوى الطاقة فيه ، يمكن أن يدخل في كثير من الوصفات والحميات التي تعطى في المستشفيات وفي البيت ، ومن ذلك حميات تخفيف الوزن والوقاية من الإمساك ومعالجته ، وفي حالة أمراض القلب والسكري وأمراض الكبد، وارتفاع دهون الدم والنقرس، وكثير من أمراض سوء التغذية.

الجرجير ومكافحة التدخين :

ولمكافحة التدخين نصيبها أيضا ، فقبل سنوات توصلت دراسة علمية إلى أن نبات الجرجير يمكن أن يسهم في الامتناع عن التدخين ، حيث كشف خبير عربي مؤخرا ، أن التدخين يمثل مشكلة كبيرة حيث تنفق عليه الأسرة قرابة 7% من دخلها. وفي هذا الصدد تمكن فريق علمي مصري من التوصل إلى إمكان التخلص من أي أعراض للتسمم بالنيكوتين الناتج من الإفراط في التدخين بتناول عصير الجرجير ، حيث أكدت الدراسة ، ان المدخنين بشكل عام يفقدون هذه الشهية مما يزيد من خطر التدخين ، حيث ينفرد النيكوتين الموجود في السجائر بالمخ بعد وصوله إليه في زمن أقل من 7.5 ثانية ، بل ووجد أن حالة الفرد الذي يجذب في المتوسط 10 أنفاس من كل سيجارة، ويدخن 20 سيجارة يوميا فإنه سيحصل على حوالى 70 ألف جرعة نيكوتين سنويا. وأوضحت الدراسة ، أن عددا كبيرا من المدخنين يتجاوزون هذا الرقم بكثير ، الأمر الذي يظهر عليهم أعراض التسمم بهذا النيكوتين يفقدون الشهية والرغبة بالأداء لأنه يؤثر على بعض الأنزيمات المهمة في الجسم ، ولذلك فإن الاعتماد على عصير الجرجير يلعب دورا مهما في التخلص من هذه الأعراض الناجمة عن الإفراط في التدخين.

محاذير وموانع استخدام الجرجير :من الخضروات الورقية مثل الخس يؤكل

- تنصح الحامل بالإقلال من تناول الجرجير .
- ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناول الجرجير .
- ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير لأنه يحتوي على مواد حريفة خردلية الطبيعة ، والإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان في المثانة .

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 10:08 pm