منتديات مسعد


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
أهلا وسهلا بضيفنا الكريم منتديات مسعد سعيدة بكم
اتفضل ان شاء الله تفيد وتستفيد

منتديات مسعد

منتدى يهتم بنشر كل مايخص مدينة مسعد...اضافة للعلوم والمعرفة


الرضاعة تقي الأم من سرطان الثدي

شاطر

زائر
زائر

الرضاعة تقي الأم من سرطان الثدي

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة ديسمبر 28, 2007 10:02 pm

لندن : أكدت دراسات طبية حديثة أن الإرضاع الطبيعي يحد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي،
مؤكدة أنه كلما أرضعت النساء أطفالهم مدة أطول كلما تمتعن بقدر أكبر من الحماية من سرطان الثدي، مبينةً بأن النساء اللائي يرضعن أطفالهن لمدة ستة أشهر إضافية يقل خطر الإصابة بسرطان الثدي من 6% إلى 6.3%،
وأوضحت البروفيسورة فاليري بيرال من المعهد البريطاني الخيري لأبحاث السرطان، أن استخدام العلاج الكيمائي مضافاً إليه الأفاستن يساهم في ضمور أكبر في حجم الورم، إلى جانب توقف نمو وتطور السرطان لفترة أطول بنسبة 70%، الأمر الذي يزيد من نسبة الشفاء بشكل أكبر.
ويقوم الأفاستن أحدث العلاجات الييولوجية المتخصصة في سرطان الثدي بتثبيط عملية تكوين الأوعية الدموية المغذية للسرطان، مما يؤدي إلى قطع الإمداد اللازم للورم فتكون عملية نمو السرطان صعبة، ويعد هذا العقار الوحيد من نوعه الذي يعمل كمضاد للأوعية الدموية السرطانية، ولذا أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" والسلطات الصحية في أوربا باستخدامه في علاج المرضى.

زائر
زائر

باحثون : بعض الأمهات عرضة للحمل أثناء الرضاعة

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة ديسمبر 28, 2007 10:04 pm

برلين: حذر بعض أطباء النساء في ألمانيا من الاعتقاد السائد بأن الأمهات المرضعات لا يمكن أن يصبحن حوامل ، قد لا يكون صحيحا تماما.
ونقلت مجلة "الأسرة والطفل" الألمانية عن بيرند ليسونيه طبيب النساء قوله إنه على الرغم من أن هرمون البرولاكتين الذي يطلق عندما تكون المرأة ترضع يكبح عملية التبويض إلا أنه عادة ما تكون معدلاته قليلة في الدم مما يعني أن التبويض يمكن أن يحدث.
ولذا ينبغي على النساء المرضعات أن يستشرن طبيب النساء الخاص بهن ليأخذن النصح حول وسائل منع الحمل المناسبة لهن.


زائر
زائر

أبحاث علمية قد تجعلنا نقول وداعًا للنوم !

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة ديسمبر 28, 2007 10:17 pm


لمدة 264 ساعة متواصلة، لم ينم راندي غاردنر، كان يشعر بالتعب والإنهاك، وحينما يسيطر عليه الشعور بالنوم كان يلعب ويلجأ إلى ممارسة كرة السلة، وبعد 11 ليلة متواصلة في شهر كانون الثاني/يناير من عام 1964 حطم الرقم القياسي للبقاء مستيقظًا، وبعد تحطيم الرقم القياسي عقد غاردنر مؤتمرًا صحافيًا شكر فيه كل من دعمه وشاركه هذا الإنجاز، ثم فقد غاردنر وعيه وسقط أرضًا، هذا الإنجاز إضافة إلى العديد من الأبحاث المتعلقة بالنوم تم تداولها في لندن في مؤتمر "النوم والأحلام"، والذي تناول العديد من الأبحاث والتساؤلات الخاصة بالنوم، ولكن السؤال الأبرز كان متعلقًا بحاجة البشر إلى النوم، وهل سيكون بالامكان في يوم من الأيام أن نتناول حبة دواء تجعلنا في غنى عن النوم للأبد؟
هناك العديد من النظريات المتناقضة عن الهدف من وراء النوم، ولكن حقيقة أننا نقضي تقريبًا 8 ساعات من كل 24 ساعة نائمين ومن المؤكد أن هناك أسبابًا قوية لوجود النوم في حياتنا، ومعظم النظريات العلمية المتعلقة بهذا الأمر تركز على النتائج الايجابية للنوم على الدماغ وليس على الجسد، فهناك القليل من الأدلة التي تتناول تأثير النوم فيزيولوجيًا على الجسد، فالأنسجة تتجدد وتنمو حتى عند حرمان الجسد من النوم.
بعض العلماء يقولون إن النوم هو وقت يتم منحه لنظام المناعة ليقوم بعملية التجديد، بينما تقترح نظرية أخرى أن النوم تطور كطريقة للتلائم مع حقيقة محدودية مصادر الغذاء من حولنا، ولكن النظرية الأكثر انتشارًا هي أن النوم وقت يمنح للدماغ ليقوم بعملية تخزين الذكريات، حيث أنه عندما ينام الإنسان يقوم الدماغ بتخزين كافة أحداث اليوم في الذاكرة.
نظرية أخرى تقترح أن النوم وجد ليرتاح الدماغ ويتعافى بعد الجهد المضني الذي بذله خلال الاستيقاظ، فحتى عندما نكون مستلقين للراحة، فإن الدماغ يكون على أهبة الاستعداد، فالوقت الوحيد الذي يرتاح فيه الدماغ هو أثناء النوم، وليس هناك من دليل على أهمية النوم من أن بعض الناس يعلمون مسبقًا أنهم قد يموتون إذا ناموا، كالطيارين مثلاً، وعلى الرغم من ذلك قد يغلبهم النوم، مما يؤشر إلى أنه حاجة ضرورية لا نستطيع هزيمتها.
النوم أقل من 5 ساعات ليس صحيًا
الباحثون في مجال النوم أشاروا إلى أن السلوك الإنساني يتأثر بشكل ملحوظ بعدد ساعات النوم اليومية، فالشخص الذي لا ينام بشكل كاف يميل إلى (لمغامرة) في سلوكه كما تتأئر سرعة استجابته، وردود فعله يغلب عليها الجانب الانفعالي لا العقلاني المتأني. إحدى النظريات تقول إن الدماغ بحاجة إلى عمليات إصلاح وصيانة بشكل منتظم، وعندما لا تتم هذه العمليات أثناء النوم فإن هذا يؤثر على دماغنا سلبًا، وبالتالي على تفكيرنا وأفعالنا.
هذا يدفعنا إلى التساؤل كم ساعة نحتاج فعليًا من النوم؟
الباحثون يقولون إن 7 إلى 8 ساعات من النوم هو معدل كاف، وأن عدد ساعات النوم حينما تكون أقل من 5 أو أكثر من 8 ساعات فإن ذلك ليس جيدًا للصحة وقد يؤدي إلى اضطرابات صحية عديدة كأمراض القلب مثلا و الإكتئاب والسكري وضغط الدم.
على الرغم من ذلك، هناك حالات بعض الناس عاشوا حياتهم كاملة وهم ينامون أقل من خمس ساعات، وعلى الرغم من ذلك كان أداؤهم العقلي ممتازًا، فرئيسة وزراء بريطانيا السابقة والمعروفة بالمرأة الحديدية "مارغريت تاتشر" كانت تدير البلاد بشكل نموذجي، على الرغم من أنها كانت تنام 4 ساعات فقط يوميًا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تشيرتشل، ولكن تشيرتشل كان يأخذ قيلولة مدتها ساعتان يوميًا فترة الظهيرة.
هل من الممكن التخلص من النوم نهائيًا؟
في حياتنا المعاصرة ينظر بعضهم إلى النوم على أنه وقت ضائع، وكان من الممكن الاستفادة منه بشكل أفضل ويتمنى الكثيرون لو كان من الممكن الحصول على 8 ساعات اضافية بدلاً من النوم، ولهذا كان هناك العديد من الأبحاث الطبية التي تهدف إلى إيجاد طريقة للتقليل من الحاجة إلى النوم. وهناك العديد من المركبات التي تساعد الانسان على البقاء مستيقظًا، كالقهوة والميفاتيمين، ولكن حتى الآن لم يتم ايجاد طريقة آمنة للاستغناء عن النوم.
هناك العديد من المؤسسات والجهات التي تبذل جهدًا في مجال الأبحاث المختصة بالنوم ومنها الجيش الأميركي، حيث يقوم الجيش الأميركي بتمويل الأبحاث الخاصة بالنوم، ولكن هذه المرة أبحاث جينية تهدف إلى جعل الجنود قادرين على الاستيقاظ لمدة 72 ساعة متواصلة، حيث توصل علماء الجيش لاكتشاف التركيبة الجينية التي تؤثر على مدة النوم عند ذبابة الفاكهة.
وفي دراسة أخرى، استغرقت 4 سنوات قام الباحثون في جامعة وسكنسون بدراسة مجموعات من ذباب الفاكهة، ووجدوا أن احدى هذه المجموعات نامت ثلث المدة التي أمضتها المجموعات الأخرى في النوم، هذا الجين المرتبط بمدة النوم عند ذباب الفاكهة مسؤول عن تدفق البوتاسيوم الى الخلايا وهي عملية من ضمن عمليات كيميائية أخرى تؤثر على النشاط الكهربائي للخلايا العصبية في الدماغ، البوتاسيوم أيضًا وجد أنه مسؤول عن التسبب بالنوم لدى البشر وهذا الاكتشاف قد يؤدي إلى إيجاد طرق جديدة لإطالة مدة الاستيقاظ عند البشر .
يقول البروفيسور "هورن" مؤلف كتاب "تنظيم النوم" ..." يقترح بعض الناس أنه ربما كان من الممكن في النهاية تناول حبة دواء واحدة لتخلصنا من النوم نهائيًا، ولكن هذا غير معقول فلا بد أن هناك المئات من الأنشطة الدماغية والتي تتداخل في عملية النوم وليس من الممكن التأثير على كل هذه الأنشطة معًا عن طريق حبة دواء واحدة فقط !!
ويشير البروفيسور "هورن" الى أنه لا يوجد أحد يعلم النتائج السلبية لعدم النوم على المدى الطويل، حتى أن "راندي غاردنر" الذي بقي مستيقظًا لأحد عشر يومًا متتالية، وصفه طبيبه بأنه أصبح مختلاً!
كما أنه من المعلوم أن الفئران تموت بعد حرمانها من النوم لعدة أيام، وأشار الباحثون في جامعة وسكنسون الى أن مجموعة ذباب الفاكهة التي نامت أقل من المجموعات الأخرى قد ماتت في عمر مبكر مقارنة بمثيلاتها في المجموعات الأخرى. فهل يمكن لأحد منا، حتى هؤلاء الذين يقدرون قيمة الوقت كثيرا ، أن يستبدل حياة طويلة بحياة قصيرة خالية من النوم !!
ماذا يحدث عندما تنام أقل من :
- 4 ساعات : يصبح نظام المناعة ضعيفًا وغير قادر على التجاوب بالشكل المطلوب. فبعد دراسة أجراها الباحثون من جامعة شيكاغو على عدد من الطلاب الذين ناموا لمدة 4 ساعات فقط على مدى 6 أيام، حيث قام الباحثون بتعريض الطلاب لفيروس الانفلونزا فوجدوا أن نظام المناعة أنتج فقط نصف العدد من الأجسام المضادة، وارتفعت معدلات التوتر وزاد معدل نبضات القلب وارتفع ضغط الدم لدى هؤلاء الطلاب .
- 5 ساعات : تزداد إحتمالات الاصابة بالسكري، فالباحثون في جامعة "بوسطن" وجدوا أن هؤلاء الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميًا تكون احتمالات إصابتهم بالسكري 3 أضعاف حدوثها لدى الأشخاص الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، كما ترتبط زيادة الوزن بقلة معدلات النوم، حيث أن الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع يزداد بنسبة 15% لدى من ينامون أقل من 5 ساعات يوميًا كما يتناقص هرمون "اللبتين" المسؤول عن تقليل الشهية بنسبة 15% أيضًا.
- 6 ساعات: تزداد احتمالية الاصابة بضغط الدم المرتفع.
ماذا يحدث عندما تبقى مستيقظًا لمدة:
- 10 ساعات: ترتفع معدلات التوتر وتحدث تغيرات في ضغط الدم.
- 12 ساعة : يتناقص معدل نبضات القلب، وتزداد احتمالات التعرض لحادث مروري.
- 17-28 ساعة : بطء في ردود الأفعال بشكل ملحوظ .
- 24 ساعة: التهور في الأفعال والتلعثم في الكلام .
- 48 ساعة: انخفاض فعالية نظام المناعة .
- 53 ساعة: انخفاض القدرة على اتخاذ القرارات الأخلاقية الصائبة .
- 72 ساعة: السرعة والدقة في امتحانات الكمبيوتر تقل بنسبة 15% .
- 85 ساعة: ينخفض النشاط الدماغي بشكل ملحوظ .




    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 4:03 pm